الشعر والثقافه الدينيه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الادفوى الفقية بادفو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 01/04/2014

مُساهمةموضوع: الادفوى الفقية بادفو   الثلاثاء مارس 01, 2016 4:14 am

السيد الشريف محمد المتولى الادفوى الفقية بادفو هو العالم العامل بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ـــ"محمد بن على بن أحمد بن إدريس بن على بن يوسف بن عبد الرحيم العلوي بن إدريس الميمون بن مصطفى بن عبد الستار بن عبد الصمد بن عبد المعطى الشاش بن هشام بن حسين بن عثمان بن منصور بن محمد بن أحمد بن محمد وُيكنى بأبي بكر بن نور الدين بن عبد الوهاب بن عز الدين بن عمر النجاتى بن سعيد البكري بن إبراهيم الحارثى بن المُنير بن محمود بن محمد بن القاسم بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن المُثنى بن الحسن السبط بن الإمام على بن أبى طالب(كرم الله وجهه)ويُكنى بالإدفوى نسبة إلى مدينة إدفو بمحافظة أسوان بمصر.ومن القابه المتولى وهو أحد حفدة القاسم بن إدريس....رضى الله عنهم جميعاــ والذي كانت له ولاية طنجة المشتملة على مدن سبته وتطوان وقلعة حجر النسر وبلاد مصمودة. وكانت عائلة القاسم ترنو وتحن للمشرق واضحا ذلك من خلاف القاسم مع شقيقه الأكبر محمد عندما رفض أمره في محاربة شقيقه عيسى والاستيلاء على ولايته لتجاورهما وألقى شعرا في ذلك قائلا: "سأترك للراغب الغرب نهبا.. وإن كنت في الغرب قبلا وندبا واسعوا إلى الشرق في همة.. يعز فيها رتب من أحيا." فــُيفهم من هذا أن القاسم كان زاهدا في أرض المغرب رغم ما كان له فيها من مركز مرموق راغبا في العودة إلى المشرق ويبدو هذا في ما نفذه أبناءه فيما بعد ـــ فاستجاب شقيقهما عمر للأمر وحارب عيسى واستولى على أملاكه ثم سار لتأديب القاسم ونجح في هزيمته وانتهى أمره إلى اعتزاله الحياة العامة وإقباله على الزهد والتعبد في رباط بناه لنفسه على ساحل البحر وقد سار أبناءه وحفدته على نهجه في البلدان التي هاجروا إليها عقب انهيار الدولة الإدريسية في المغرب الأقصى.
ُولد الحفيد الإدفوى في شهر صفر(304هـ-916م) وترعرع بها مشتغلا بتجارة الأخشاب لتعينه على مصاعب الحياة فتعددت سفرياته إلى الفسطاط حيث تلقى علمه في جامع عمرو بن العاص ثم جامع أحمد بن طولون ُملتقى العلماء المغاربة وبعدها تردد على مشايخ العلم لينهل من مواردهم بالقاهرة وتصدى بعد ذلك لتدريس علوم القراءات والنحو والتفسير عن طريق النحو. فأنشأ تلميذه " على بن سعيد الحوفى" علما جديدا بتصنيف كتابه " علوم القرآن" الذي كان بمثابة الفهرس لجميع غرائب القرآن الكريم ومجازاته وأمثاله وقد ُذكر هذا في طبقات المفسرين للداودى في ترجمته رقم(332 صفحة388 طبعة بيروت) . وذكره الراحل الأستاذ الدكتور "شوقي ضيف" رئيس مجمع الخالدين السابق في كتابه (مدارس النحو في مصر).
وابنه الأوحد هو(عبد الرحمن بن محمد بن على الإدفوى) وكنيته (أبو القاسم وأبو محمد) نسبة لأجداده وكان يعمل برواية الحديث وفيما يبدو أنه هو الذي أنجب ذرية الشيخ الإدفوى وأحفاده من أبنائه(وأشهرهم محمد النور ومحمد الفاخر ومحمد الفقير... )ومن البارزين من أسباطه من جهة الأم المؤرخ والأديب والفقيه(كمال الدين وعد الله أبى الفضل جعفر بن ثعلب بن جعفر بن مطهر الإدفوى المنتهى نسبه إلى ثعلبة بن مطاعن بن عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن سليمان بن عبد الله بن أبى الكرام بن موسى الجون بن عبد الله بن الحسن المُثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب (رضى الله عنهم). والمدفون بالقاهرة خارج مقابر باب النصر وكان مولده بمدينة إدفو عام(685هـ-1286م وتوفى عام748هـ-1347م).
وُيذكر تسرب أول مخطوطة مكتوبة على ورق البردي والظاهر أنها من مكتبة سيدى الإدفوى ترجع المخطوطةإلى القرن الثالث الهجري وهى( كتاب الجامع في الحديث) تصنيف" عبد الله بن وهب"المتوفى عام 197هـ وهى محفوظة بدار الكتب.وتراث مكتبة الشيخ فى شتى العلوم ومخطوطاته متفرقة بين الناس يتوارثوها عن ابائهم واجدادهم والى الان لم تجمع فى مكان واحد .ومن تصنيفات الشيخ الإدفوى(120) مجلدة في تفسير القرآن الكريم بعنوان( الاستغناء) موجودة بدار المحفوظات بالقلعة بمصر ومجلدة في علم النحو، وكتاب" الإقناع في أحكام السماع" وهو على ما يبدو في علم القراءات للقرآن الكريم.وهو على حد تعبير الوزير القفطى صاحب مجلدات" إنباه الرواه على أنباه النحاه" ــ كان سيد أهل عصره في مصره وغير مصره توفى يوم الخميس لثمان بقين من ربيع الأول عام(388هـ-998م). زاره فضيلة الشيخ المغفور له بإذن الله الإمام محمد متولي الشعراوى في الثمانينات واجمل ما قيل فى رثاء الشيخ رضوان الله عليه:-
يا إدفوى.. يا فقيه مصر وإمامها.. هذا صعيدنا فنم بأمــــــــــــــان
إدفو الحزينة..حضرها وقُراها.. روض معطرا لعظامــك حـــــــــــان
أنت الصحابي والنجوم زواهر.. وفى جنابك حرم النبى أعـز مــكــان
مجدا أبا القاسم هكذا تصل العلا.. بالعلم تارة وبحبك الحديث والقرآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1964.montadarabi.com
 
الادفوى الفقية بادفو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ندا الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: