الشعر والثقافه الدينيه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جوبة الامام علي (عليه السلام) لاسئله نادره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 01/04/2014

مُساهمةموضوع: جوبة الامام علي (عليه السلام) لاسئله نادره   الأحد أكتوبر 11, 2015 5:35 am

اجوبة الامام علي (عليه السلام) لاسئله نادره
قال امير المؤمنين عليه السلام
أسألوني قبل ان تفقدوني
صدق المصدق علي عليه السلام
سئل أمير المؤمنين عن المد و الجزر ما هما
فقال (عليه السلام) ملك موكل بالبحار يقال له رومان فإذا وضع قدمه في البحر فاض و إذا أخرجها غاض,و سأله (عليه السلام) ابن الكواء كم بين السماء و الأرض ? ,
فقال (عليه السلام) دعوة مستجابة

قال : و ما طعم الماء ? ,قال : طعم الحياة ,

و كم بين المشرق و المغرب ?
فقال (عليه السلام) : مسيرة يوم للشمس
و ما إخوان ولدا في يوم و ماتا في يوم و عمر أحدهما خمسون و مائة سنة و عمر الآخر خمسون سنة ,
فقال (عليه السلام) : ولد عزير و عزرة أخوه , لأن عزيرا أماته الله مائة عام ثم بعثه ,

و عن بقعة ما طلعت عليها الشمس إلا لحظة واحدة ? ,فقال : ذلك البحر الذي فلقه الله لبني إسرائيل ,

و عن إنسان يأكل و يشرب و لا يتغوط ? ,

قال (عليه السلام) : ذلك الجنين ,

و عن شيء شرب و هو حي و أكل و هو ميت ?

فقال: ذلك عصا موسى شربت و هو في شجرتها غضة , و أكلت لما التقفت حبال السحرة و عصيهم ,

و عن بقعة علت على الماء في أيام طوفان ? ,
فقال (عليه السلام) : ذلك موضع الكعبة , لأنها كانت ربوة

و عن مكذوب عليه ليس من الجن و لا من الإنس ? ,فقال : ذلك الذئب إذ كذب عليه إخوة يوسف ,

و عن من أوحي ليس من الجن و لا من الإنس ? ,
فقال :"وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ [النحل : 68]",

و عن أطهر بقعة على وجه الأرض لا تجوز الصلاة عليها ? ,فقال : ذلك ظهر الكعبة ,

و عن رسول ليس من الجن و الإنس و الملائكة و الشياطين ? ,
فقال : الهدهد "اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا [النمل : 28]",

و عن مبعوث ليس من الجن و الإنس و الملائكة و الشياطين ? ,
فقال (عليه السلام) ذلك الغراب "فَبَعَثَ اللّهُ غُرَاباً [المائدة : 31]",

و عن نفس في نفس ليس بينهما قرابة و لا رحم ? ,فقال (عليه السلام) : ذلك يونس النبي في بطن الحوت ,

و متى القيامة ? ,قال عند حضور المنية , و بلوغ الأجل ,

و ما عصا موسى ? فقال (عليه السلام) : كان يقال لها الأربية , و كان من عوسج طولها سبعة أذرع بذراع موسى , و كانت من الجنة أنزلها جبرئيل (عليه السلام) على شعيب (عليه السلام)





سلامى على طيبة سلامى على الحرم ......سلامى على من خصه الله بالكرم ..سلامى على المختار من اشرف الامم ......واكرم مبعوث به الرسل قد ختم ...........سلامى على من سار ليلا الى العلا...... وكان له خبريل من جملة الخدم... سلام من الرحمن ذى الفضل والكرم....... الى خير مبعوث لاشرف الامم.................. سلا مى على من شرف الله قدره............... وايده بالمعجزات وبالحكم ...............سلامى على طه ويس والضحى......سلامى على الممدوح فى نون والقلم سلامى على من قال للبدر فى السما......... الا فانقسم نصفين يا بدر فانقسم ....سلامى على من قال... يارب امتى.... اجرها من النيران.....قال له نعم.....




السيد زياد الصيادي الرفاعي‏
بسم الله الرحمن الرحيم

الأدب ومراتب الوصول

يقول سيدنا وجدنا السيد الشيخ احمد الرفاعي الكبير قدس الله سره : ( الصوفي آدابه تدل على مقامه ) وفي هذا يرى أهل الطريقة أن الغاية من الطاعة والعبادة هو الوصول إلى أحد مرتبتين :

أما الفوز بالجنان أو الارتقاء إلى لقاء وجه الرحمن ، ولكلا المرتبتين على العبد أن يلتزم بالعبادة والطاعة ذاتها ، إلا أن ما يميز أهل الحضرة عن أهل الجنة هو الأدب كما يقول الشيخ أبو علي الدقاق : ( العبد يصل بطاعته إلى الجنة ، وبأدبه في طاعته إلى الله تعالى ) .
فإذا كانت غاية الطريقة الوصول إلى الله تعالى فإن هذه الغاية تتطابق مع غاية الأدب فيما يرى الشيخ عمر السهروردي الذي يقول : ( غاية الأدب : هو الفرار من الله إلى الله ، حظي بـه رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ، فما قوبل بالقبض ) .
فمن طلب أن يكون من أهل الأدب مع المشايخ العارفين فليدخل طريق الفقراء بذل وانكسار وتسليم وانقياد كأنه أعمى مقاد ، ويترك الجدال ، ويقوي همته بالتوجه إلى الحق ، ويكثر من سؤال الهداية إلى الصراط المستقيم في ظلمات الليالي بأن يرزقه الله الأدب والتسليم .



قد جرحتنا يد أيامنا.:. وليس غير الله من آسي
فلا تُرجّ الخلق في حاجة.:. ليسوا بأهل لسوى الياس
ولا تزد شكوى إليهم فلا.:. معنى لشكواك إلى قاسي
فإن تخالط منهمُ معشراً.:. هويت في الدين على الراس
يأكل بعضٌ لحم بعض ولا.:. يحسب في الغيبة من باس
لا ورعٌ في الدين يحميهمُ.:. عنها ولا حشمة جلاس
لا يعدم الآتي إلى بابهم.:. من ذلة الكلب سوى الخاسي
وله:فاهرب من الناس إلى ربهم.:. لا خير في الخلطة بالناس
يهيم قلبي طرباً عندما.:. أستلمح البرق الحجازيا
و يستخف الوجد قلبي وقد.:. أصبح لي حسن الحجى زيا
يا هل أقضّي حاجتى من مِنى.:. وأنحر البزل المهاريا
و أرتوي من زمزمٍ فهو لي.:. ألذ من ريق المها ريا



تحيا بكم كل أرض تنزلون بها ***كأنكم في بقاع الارض أمطار

وتشتهي العين منكم منظراً حسناً ***كأنكم في عيون الناس أزهار
ونورُكُم يهتدي الساري لرؤيتهِ *** كأنّكُم في ظلام الليل أقمارُ

لا أوحشَ اللَه ربعا من زيارتكُم ***يا من لهم في الحشا والقلب تذكارُ
لما اجتمعنا ولاحت لي محاسنكم ***فوق ما سمعت أذني رأى بصري
أنتم حياتي , وان تغيبوا ***تغيب الروح عن جسدي

لا غيب الله عني وجهكم أبداً ***حتى يطيب بكم عيشي إلى الأبد
يارب جمعاً طلبنا منك مغفرةً *** وحسن خاتمة يا واسع الكرم





امرأة برائحة الياسمين‏
أحتاجُ لنورٍ من عينيكَ يضيءُ لنا عتمَ الطرقات
فأنا في الليلِ أخافُ المشيَ بلا ضوءٍ أخشى الظلمات
فالليلُ طويل ٌفي وطني والموتُ يعربدُ بالمحنِ والدربُ مليءٌ بالحفرات
أحتاجُكَ صدراً يًُشعرُني بالدِّفءِ في عصفِ البردِ
بعبيرِ التربةِ والوردِ بالأمنِ في زمنِ الويلات
فأنا أنثى أشكو ضعفي من كثرةِ أوهامِ الخوفِ
عيناي تغشَّاها الرَّمد ُ وشبابي أضناهُ الكَمدُ وجناحي مقصوصُ الريشات
أحتاجُكَ نوراً ترويني من حبٍّ لا يفنى أبداً
من حزنِ الزَّمنِ تداويني وتعلمني كيفَ المفتونُ بمن يهوى
يبقى الأقوى يتخيَّلُ أشياءً أحلى من دمعةِ قهرٍ أو حُرقات
يتعلَّمُ كيفَ يخيطُُ الليلَ عباءاتٍ للحوريات
ويصيغُ البدرَ قلاداتٍ لتزيِّنَ جيدَ الشَّرقية



السيد زياد الصيادي الرفاعي‏
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين امام النبيين ونبي الثقلين روح الطريقين جد الحسن والحسين سيدنا وحبيبنا وقائدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين.

اما بعد ....

الإحسان وهو تحقيق الإخلاص في العبادة وهو على مرتبتين كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك".

المرتبة الأولى وهي الأعلى: أن تعبد الله كأنك تراه وهذه مرتبة المشاهدة

وهي أن يتنور القلب بالإيمان، وتنفذ البصيرة حتى يصير الغيب كالعيان.

فمن عَبَدَ اللهَ عز وجل، وهو يستحضر قربَه منه، وأنه بين يديه، كأنه يراه أوجب له ذلك الخشية والخوف والهيبة والتعظيم.

المرتبة الثانية: وهي دون الأولى: وهي الإخلاص، وهو أن يعمل العبد على استحضار مشاهدة الله إياه واطلاعه عليه، فإذا استحضر العبد هذا في عمله فقد حقق الإخلاص، فهو مخلص لله تعالى غير ملتفت إلى غيره ولا مريد بعمله سواه.
ومن هنا ياتي الوصل والسكينه والاطمئنان فانت ياأخي السالك طريق الحق وطريق الله ورسوله عندما تعرف وتتيقن ان الله يراك في كل شيءهل ستكذب هل ستسرق هل تزني هل تترك العمل وانت لم تكمله هل ستنام وانت لم تصلي العشاء ولم تسيقظ لصلاة الفجر
كان سيدي احمد الرفاعي يدرس العلم وهو صبيا" عند خاله سيدي منصور الواسطي مع فتية" أخرين فقال لهم كل واحد سأعطيه حاجه وليخفيها فلايستطيع احد ان يجدها اويراها وعودوا الي فذهب الصبيه واخفوا الحاجات وعادوا اليه الا سيدي احمد الرفاعي تأخر عليهم حتى المساء ثم عاد وفي يده حاجته فقال له خاله ياولدي يأحمد لما تاخرت ولم تخفي حاجتك
فقال ياسيدي كلما اخفيت حاجتي وانت قلت لايشاهدكم احد ارى الله .

هدانا الله وأياكم لما فيه الخير والصلاح وبلوغ مرتبة الاحسان


اللهم إنى أسألك بنور وجه الله العظيم * الذى ملأ أركان عرش الله العظيم * وقامت به عوالم الله العظيم * أن تصلى على مولانا محمد ذى القدر العظيم * وعلى آل نبى الله العظيم * بقدر عظمة ذات الله العظيم * فى كل لمحة ونفس عدد ما فى علم الله العظيم * صلاة دائمة بدوام الله العظيم * تعظيما لحقك يا مولانا يا محمد يا ذا الخلق العظيم * وسلم عليه وعلى آله مثل ذلك * واجمع بينى وبينه كما جمعت بين الروح والنفس * ظاهرا وباطنا * يقظة ومناما * واجعله يارب روح لذاتى من جميع الوجوه * فى الدنيا قبل الآخرة يا عظيم *



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1964.montadarabi.com
 
جوبة الامام علي (عليه السلام) لاسئله نادره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ندا الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: